أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتالمجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في استراسبورغ في لقاء حول الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

20-11-2017

المنتدى البرلماني الثاني للجهات : السيد اليزمي يؤكد على ضرورة "استحضار المقاربة (...)

اقرأ المزيد

20-11-2017

المنتدى البرلماني الثاني للجهات : السيد اليزمي يؤكد على ضرورة "استحضار المقاربة (...)

اقرأ المزيد

08-11-2017

المجلس الوطني لحقوق الإنسان في لقاءات على هامش مؤتمر الحادي عشر للشبكة الإفريقية (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في استراسبورغ في لقاء حول الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان يومي 31 ماي وفاتح يونيو 2017 بستراسبورغ في الاجتماع التشاوري حول الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب التي تجمع الآليات الوطنية بدول مجلس أوروبا بالإضافة إلى المغرب وتونس.

ويمثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في هذا اللقاء من لدن السيدين مراد الراغيب، مدير العلاقات الخارجية والتعاون وعبد الرفيع حمضي، مدير الحماية بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان. وتتناول أشغال الاجتماع تحديد قواعد عمل الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب، انطلاقا من المعايير الوطنية والدولية الموجودة بالإضافة تبادل الممارسات الفضلي ما بين الآليات الوطنية المشاركة.

يذكر أن مشروع القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا من لدن المجلس الحكومي، ينص على إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب طبقا لمقتضيات البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، كما ينيط مشروع القانون المذكور بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان اختصاص الاضطلاع بمهام هذه الآلية.

جدير بالذكر أن المغرب بدأ عملية التصديق على البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب في فاتح نونبر 2012 وأودع وثائق التصديق بتاريخ 24 نونبر 2014، لتصبح المملكة الدولة الطرف السادسة والسبعون المصادقة على البروتوكول، الذي تنص مقتضيات المادة 17 منه على إحداث أو تعيين الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في أجل أقصاه سنة بعد إيداع وثائق التصديق.

 

 
أعلى الصفحة

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *