أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةالرباط-سلا-القنيطرة: مشروع دراسة حول "ولوج أبناء المهاجرين واللاجئين إلى الحق في التمدرس بجهة الرباط سلا القنيطرة: أي فعلية"

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

23-09-2021

طنجة-تطوان-الحسيمة: توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وجامعة (...)

اقرأ المزيد

13-09-2021

ملاحظات المجلس الأولية حول يوم الإقتراع الخاص بالانتخابات التشريعية والجهوية (...)

اقرأ المزيد

11-09-2021

ملاحظة الحملة الانتخابية 2021 من خلال شبكات التواصل الاجتماعي (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

الرباط-سلا-القنيطرة: مشروع دراسة حول "ولوج أبناء المهاجرين واللاجئين إلى الحق في التمدرس بجهة الرباط سلا القنيطرة: أي فعلية"

ستنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، يوم الخميس 10 يونيو 2021 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا، لقاء من أجل تقديم مشروع دراسة تحت عنوان "ولوج أبناء المهاجرين واللاجئين إلى الحق في التمدرس بجهة الرباط-سلا-القنيطرة: أي فعلية".

يندرج موضوع هذه الدراسة في إطار مسار وطني انطلق مع صدور القانون رقم  03-02 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير المشروعة، وإصدار المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتقريره الموضوعاتي حول الأجانب في المغرب، واعتماد الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء وإعمالها، ثم إطلاق عملية التسوية الإدارية الاستثنائية التي اعتمدت مقاربة إنسانية وحقوقية في تدبير الملفات.

وتهدف اللجنة الجهوية من خلال هذه الدراسة إلى الوقوف عند الوضع القانوني والحقوقي لفعلية الحق في ولوج أبناء المهاجرين واللاجئين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة إلى التمدرس دون أي تمييز، كما تروم صياغة توصيات ومقترحات من شأنها تعزيز فعلية الحق في التمدرس لفائدة هذه الفئة.

كما سيشكل اللقاء فرصة للتشاور مع ممثلي القطاعات العمومية والخبراء وجمعيات الآباء والمهاجرين من أجل إغناء محاور الدراسة التي سيقوم بتقديمها الشيخ مباكي كييل، عن منظمة "France volontaire".

وسيتميز اللقاء بحضور السيدة حورية التازي صادق، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، والسيد مباكي كيي عن منظمة "France volontaire"، إلى جانب مشاركة العديد من الفعاليات الحقوقية والتربوية.

جدير بالذكر أن إنجاز هذه الدراسة يأتي في سياق وطني يتميز بتعزيز حقوق المهاجرين في عدة مجالات خاصة منها قطاع الصحة والشغل والتسجيل في الحالة المدنية والاعتراف القانوني بالجمعيات والحق في الانتماء النقابي للمهاجرين بالمغرب، فضلا عن تقديم مشروعي قانونين يتعلقان باللجوء وبدخول وإقامة الأجانب بالمغرب، الخ.

أعلى الصفحة