أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةندوة وطنية حول موضوع "البعد الحقوقي في حماية تراث الصحراء والنهوض به"

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

13-01-2018

افتتاح المؤتمر الوطني الثاني عشر لجمعية محاربة السيدا بمشاركة السيد ادريس اليزمي (...)

اقرأ المزيد

08-01-2018

تقاسم الخبرات والتجارب بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمؤسستين الوطنيتين (...)

اقرأ المزيد

04-01-2018

منجز المجلس الوطني لحقوق الإنسان 2011-2017

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ندوة وطنية حول موضوع "البعد الحقوقي في حماية تراث الصحراء والنهوض به"

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة، بشراكة مع مجلس جهة العيون- الساقية الحمراء وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-أكدال بالرباط، وبدعم من وكالة الجنوب ومؤسسة فوسبوكراع، ندوة وطنية حول "البعد الحقوقي في حماية تراث الصحراء والنهوض به"، وذلك يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2017 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بقاعة العروض ببلدية المرسى- العيون ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

ويأتي تنظيم هذه الندوة، التي تتزامن مع تخليد الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في سياق جهود المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية في الإسهام في النهوض بالحقوق الثقافية وحفظ التراث الحساني الذي نصت عليه مقتضيات الدستور كرافد من روافد الهوية الثقافية الوطنية.

ويضم برنامج الندوة مناقشة جملة من المحاور التي تهم على الخصوص: "المجالس الجهوية، أي مشروع لحماية وتثمين التراث الصحراوي؟"، "مكانة الموروث الثقافي الصحراوي في النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية: إكراهات التنفيذ وإستشرافات المستقبل"، "مكانة الحقوق الثقافية في الدبلوماسية المغربية، المواقع الأثرية لزمور الساقية الحمراء : الأضرار والإكراهات ... الحماية وسبل التثمين"، "دور الجامعة في النهوض بالحقوق الثقافية في الأقاليم الجنوبية".

كما ستنظم على هامش هذه الندوة دورة تكوينية حول "آليات الترافع حول حماية وتثمين التراث الثقافي الصحراوي" لفائدة عدد من الفاعلين الجمعويين والمهتمين بالشأن الثقافي بالأقاليم الجنوبية، سيقوم بتأطيرها خبيران في مجال الحقوق الثقافية بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن أشغال هذه الندوة تأتي في إطار جامعة العيون الموسمية حول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني التي جاءت تفعيلا لاتفاقية الشراكة والتعاون بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية- أكدال، ومجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، التي تهدف بالأساس إلى تسهيل التعاون في مجالات التكوين والبحث والتدريب والنشر والتوثيق وكذا تبادل الخبرات والمعارف العلمية والثقافية والحقوقية بين المؤسسات الثلاث.

للاتصال :  اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة (0667527878)

 

أعلى الصفحة