أنتم هنا : الرئيسيةاللجان الجهويةاللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

29-06-2017

منتدى حقوق الإنسان بمهرجان كناوة: كلمة السيد ادريس اليزمي (...)

اقرأ المزيد

08-06-2017

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك ببلغراد في لقاء حول التغيرات المناخية (...)

اقرأ المزيد

01-06-2017

رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان يستقبل وفدا عن حركة التوحيد والإصلاح (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير

يشمل الاختصاص الترابي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير العمالات و الأقاليم التالية : اكادير إد وتنان، إنزكان ايت ملول، اشتوكة ايت باها، تارودانت، طاطا و تزنيت

محمد شارف : رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير

 

 
 
جمال الحسين  
 

السيد جمال الحسين حاصل على دبلوم مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعي (باريس) ويشغل

فاعل في مجال التنمية ومؤسس ومدير للمنظمة غير الحكومية "هجرات و تنمية" ومناضل بالحركة الجمعوية والنقابية بفرنسا مند 40 عاما, و هو أيضا عضو مؤسس لمجموعة من الجمعيات للتنمية ومناهضة العنصرية.

 

 

 
 
 
الحسين اركالي 
 
يعمل السيد الركالي كأستاذ جامعي منذ سنة 1982 : بجامعة محمد الخامس (1982-1984) ثم بجامعة ابن زهر بأكادير (منذ 1984).
وهو عضو مؤسس للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بأكادير وعضو جمعية البحث في اللغة والأدب (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط) ورئيس جمعية البحث في المسرح و الأنشطة الثقافية (كلية الآداب و العلوم الإنسانية- أكادير)
 
 
 
 
 
 
 
الحسين بوفيم
 
السيد الحسين بوفيم حاصل على الإجازة في الحقوق – شعبة القانون الخاص بجامعة القاضي سنة 1995.
يعمل السيد بوفيم كمحام بهيئة المحامين بأكادير منذ سنة 1999 , وكان عضوا بمجلس تسيير صندوق التقاعد لهيئة المحامين بأكادير من 2009 الى غاية سنة 2011 .
انخرط في العمل الجمعوي منذ سنة 1991 كعضو في جمعية آفاق للثقافة و الفن بسيدي افني,  و يشغل عدة مناصب في هيئات مدنية من بينها رئيس مجلس دار الشباب بسيدي افني منذ سنة 1998،  عضو مكتب المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع سيدي افني منذ سنة 2006، الكاتب العام لجمعية مجموعة  التنسيق و المتابعة لملف سيدي افني ايت باعمران، عضو اللجنة الحقوقية المشتركة للتحقيق في أحداث سيدي افني سنة 2008، نائب رئيس جمعية ايت باعمران للتنمية بسيدي افني، رئيس منتدى افني ايت باعمران للتنمية والتواصل ومدير مهرجان قوافل بسيدي افني منذ سنة 2010.
 
 
 
خالد ألعيوض 
 
يشغل السيد العيوض منذ 2006 منصب مكلف بالشراكة بأكاديمية سوس ماسة درعة، كما سبق وأن عمل مدرسا للتاريخ و الجغرافيا (1988-2005).
حاصل على ماستر في مجال السياحة والتواصل وماستر في مجال الهجرة والتنمية المستدامة وكذا على دبلوم السلك العادي للمدرسة العليا تخصص التاريخ والجغرافيا (فرنسا) وعلى دبلوم الدراسات الجامعية العامة في شعبة التاريخ والجغرافيا. 
أما بالنسبة لتجربته في المجال الجمعوي، فالسيد العيوض رئيس مؤسس لجمعية أولاد ميمون للتنمية والتعاون (1994/2009) ورئيس جمعية تيويزي شتوكة أيت باها للتنمية و التعاون (2010) ومنسق شبكة جمعيات المحيط الحيوي لأركان (2008)، كما يشغل منصب أمين مال جمعية سوس ماس للتنمية الثقافية (2011) وهو عضو بالمجلس الإقليمي للسياحة بشتوكة أيت باها (2009).
 
 
 
السعدية الباهي
 
 
خريجة المركز التربوي الجهوي للأساتذة, عملت كأستاذة لمادة اللغة العربية  مند 1972 إلىى 2005
 للسيدة الباهي تجربة غنية في مجال العمل الجمعوي, فهي عضو مؤسس لاتحاد العمل النسائي وعضو المكتب التنفيذي به، كما تشغل منصب مديرة مركز النجدة لمساعدة النساء والأطفال ضحايا العنف بأكادير. كما كانت عضوا مؤسسا لجمعية الإنصاف من أجل ولوج عادل لمؤسسات التعليم العالي الوطنية بجهة سوس ماسة درعة سابقا.
 
 
سميرة السعودي
 
مهندسة معمارية.
بعد حصولها عل دبلوم الهندسة المعمارية، عملت السيدة سعودي في القطاع العام لمدة 6 سنوات قبل أن تلتحق بالقطاع الخاص منذ سنة 2000.
عضو بمجموعة من جمعيات المجتمع المدني من بينها: مركز حماية الطفولة باكادير, مركز تنمية قدرات النساء بأكادير, مركز الاستقبال والإدماج بأكادير, و المركز المختلط للتكوين المهني بأكادير، دار الطالب بتزنيت.
وهي أيضا عضو باتحاد جمعية مهندسي الجنوب وجمعية تزنين ومؤسسة الجنوب ونادي المدينة. 
 
 
عبد الرحمان امسيدر  
 
يعمل السيد أمسيدير، الحاصل على دكتوراه الدولة، كأستاذ جامعي منذ 21 . وهو ناشط جمعوي، ويشغل منصب رئيس جمعية إكودار للتبادل الثقافي و الإشعاع الجامعي منذ سنة 2004 ، كما يترأس الجمعية المغربية للتواصل منذ سنة 2008 وهو أيضا عضو في جمعية النور.
 
 
 
عبد الكريم مدون
 
حاصل على دكتوراه الدولة في التاريخ المعاصر.
يعمل كأستاذ باحث منذ 1989وقد شغل منصب رئيس شعبة التاريخ من 1996إلى 1998 وكذا منصب   نائب عميد الجامعة بين سنتي 2002و2008.وهو عضو باللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي منذ سنة 2012.
ويشرف السيد مدون على تنسيق ماستر تاريخ الجنوب المغربي وعلى مختبر المجتمعات الصحراوية، كما يشرف على تكوين الدكتوراه حول التاريخ الجهوي للجنوب الغربي وكذا على نادي حقوق الإنسان بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير.
 
 
 
 
 
 
علي اقديم
 
بعد حصوله على الإجازة في الاقتصاد سنة 1992، نال السيد أقديم دبلوم الكاتب العام للجماعة المحلية من مركز التكوين الإداري التابع لوزارة الداخلية (الدار البيضاء). ويشغل منذ سنة 1997 منصب الكاتب العام لجماعة أديس، إقليم أمين طاطا. كما يعمل أستاذا لمادة المحاسبة بالمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية.
والسيد أقديم هو عضو سابق في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان. وهو أيضا عضو في اللجنة الوطنية للشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة مند سنة 2002، وهو مسؤول عن مشاريع جمعية تيزيوي للثقافة والعمل الإنساني منذ عام 2003.
وهو عضو مجلس إدارة المجموعة المغربية للتطوع منذ عام 2010، ويشغل ابتداء من يناير 2011 منصب عضو اللجنة الإشراف على تنفيذ البرنامج التشاوري للمغرب (PCM).
 
 
 
 
 
عماد بولكيد
 
حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية، تخصص اقتصاد المقاولات، من كلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة القاضي عياض. يشغل منصب مفتش إقليمي بوزارة المالية.
السيد بولكيد عضو مكتب جمعية تيويزي للثقا فة والتربية بأيت ملول , وعضو المكتب التنفيذي للشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة .
و هو أيضا رئيس جمعية الخدمات الاجتماعية للخزينة العامة للمملكة فرع أكادير وعضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية الديمقراطية للمالية .
 
 
 
 
 
فاطمة بن الشريق
 
خريجة المركز التربوي الجهوي أكادير تخصص اجتماعيات وحاصلة على دبلوم السلك الخاص من المركز التربوي الوطني بالرباط في نفس التخصص. تشتغل كأستادة السلك الثاني  الدرجة الممتازة. أشرفت على أبحاث ميدانية في مادة الشأن المحلي و ساهمت في بلورة الكتاب المدرسي لتدريس هذه المادة. كما أشرفت على عدة دراسات ميدانية تهم البئية، حقوق الطفل، التسول...
كما أن السيدة بن شريق عضوة اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية عمالة انزكان ايت ملول و رئيسة جمعية أدميم النسائية أولاد دحو انزكان ايت ملول ورئيسة جمعية أرض الأطفال بأكادير ومستشارة بشبكة الاتحادات الجمعوية والفدرالية الإقليمية الإقليمية بأنزكان ايت ملول.
 
 
 
 
 
 
محمد جاج  
 
حاصل على ماستر إعداد التراب والتنمية الجهوية جامعة القاضي عياض,و على إجازة تعليمية في علم الإجتماع من نفس الجامعة وعلى دبلوم تكوين المعلمين.
يعمل حاليا كأستاذ ثانوي تأهيلي مسلك الفلسفة وقد تقلد عدة مناصب في قطاع التربية والتعليم (مدير ثانوي تأهيلي، ناظر..)
بالإضافة إلى عمله السياسي والنقابي، فهو رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية باقايغان و رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ " إعدادية المسيرة "  وكذا نائب رئيس جمعية اغبلوان للسقي باقايعان.
 
 
 
 
 
 
الهمزاوي التجاني
 
خريج المعهد العالي للقضاء – شعبة المفَوّضين القضائيين ومركز تكوين المعلمين والمعلمات وحاصل أيضا على الإجازة في الحقوق – تخصُّص القانون العام.
 اشتغل في عدة مناصب من بينها مفوّض قضائي بأكادير، موظف إداري بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، مشرف على إنتاج برنامج بإذاعة تربوية-إسبانيا وأستاذ التعليم الابتدائي بجهة سوس ماسة درعة.  
وبالنبة لتجربته في العمل الجمعوي فإن السيد الهمزاوي عضو بالمكتب التنفيذي للشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة " أزطا" وعضو بالمجلس التوجيهي لمنتدى بدائل المغرب وكذا عضو بالمكتب الوطني لشبكة شباب منظمة العفو الدولية – فرع المغرب.
كما أن السيد الهمزاوي عضو مؤسس للمرصد المغربي للحريات العامة وعضو سابق في مجموعة من جمعيات الطفولة والتخييم. 
 

 

 

  • إبراهيم نوراوي
  • البشير بن احماد     
  • الحاسنية البلقسمي
  • الحبيب أغريس
  • سلوى بنكيران
  • علي ايت كاغو
  • فتحية كزار
  • فدوى رجواني
  • فضمة ازوران
  • لامية فاريدي
  • ليلى الرهوني 
  • المالومي إدريس   
  • محمد الروم
  • محمد خالد  سحنون 
  • مصطفى ايت القاضي
  • راضية أزلماط
  • زينب الخياطي
  •  

 

 

العنوان: ص.ب. 20588. زنقة المعرض، مدرسة ابن زيدون سابقا. أكادير. المغرب

الهاتف: 00212.28.82.52.61

الفاكس:00212.528.82.51.78

البريد الإلكتروني : crdh.agadir@cndh.org.ma 

أعلى الصفحة