أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتغامبيا: مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في منتدى المنظمات غير الحكومية حول "حقوق الإنسان والحكامة في إفريقيا"

النشرة الإخبارية

المستجدات

08-02-2024

المجلس يستعرض في مؤتمر دولي بدولة قطر تجربته في مجال حماية الحق في التغذية وضمان (...)

اقرأ المزيد

03-02-2024

المشاركون في مائدة مستديرة بالداخلة حول "الحماية القانونية والاجتماعية للأطفال" (...)

اقرأ المزيد

22-01-2024

جائزة شمال - جنوب لمجلس أوروبا، مراجعة مدونة الأسرة و انتخاب المغرب لرئاسة مجلس (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

غامبيا: مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في منتدى المنظمات غير الحكومية حول "حقوق الإنسان والحكامة في إفريقيا"

شارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان في منتدى المنظمات غير الحكومية المنعقد قبيل الدورة العادية 73 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب تحت شعار "حقوق الإنسان والحكامة في إفريقيا: اعتماد مقاربة متعددة الأبعاد في النزاعات والأزمات وعدم المساواة"، الذي نظمه المركز الإفريقي للدراسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، يومي 17 و18 أكتوبر 2022، بنجول (غامبيا).

وفي هذا الإطار، قدم المجلس، ممثلا بالسيد مراد راغب، مدير ديوان رئيسة المجلس، مداخلة باسم الشبكة الافريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، ذكر خلالها بالدور المهم الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني في تفاعلها مع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي تقره مبادئ باريس، والتي تُخول للمؤسسات الوطنية تطوير العلاقات مع المنظمات غير الحكومية من أجل النهوض بحقوق الإنسان .وحمايتها، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومكافحة العنصرية، خاصة حماية الفئات الهشة.

وأكد المجلس أن تعاون المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مع المنظمات غير الحكومية يعتبر أحد المقاييس الرئيسية التي يتم على أساسها تقييم مدى احترامها لمبادئ باريس، كما تشكل علاقتهما حلقة وصل بين الدولة والمنظمات غير الحكومية. وبناء على ذلك، شدد المجلس على أهمية وضع استراتيجية لتوسيع نطاق التعاون بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية في أفق النهوض بوضعية حقوق الإنسان في القارة الإفريقية.

 

ولم يفت المجلس الإشادة بالتقدم الذي أحرزته الدول فيما يتعلق بانخراطها في اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AFCFTA)، التي تعتبر من بين المشاريع الرائدة في أجندة 2063، مذكرا بأن الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية تحرص على ضمان إدماج الفئات الهشة في تحقيق هذا مشروع الذي يمكن أن ينتشل ملايين الأفارقة من براثن الفقر المدقع.

وأبرز المجلس أن الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تهدف من خلال مواكبتها لهذا المشروع إلى إدراج المقاربة القائمة على حقوق الإنسان في مختلف أطواره والنقاشات المرتبطة به.

يذكر أن المشاركين في أشغال في هذا المنتدى قد انكبوا  على تدارس مجموعة من المواضيع همت أساسا "الحقوق الرقمية والأمن"، "تغير المناخ"، "كوفيد -19"، "النوع الاجتماعي"، "قضية المدافعين عن حقوق الإنسان"، إلخ.

تحميل المقال بالأمازيغية 

 

أعلى الصفحة

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *