أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتلقاء بين السيد الصبار وفاعلات من منظمة تجديد الوعي النسائي حول توصيات تقرير المجلس حول المناصفة والمساواة بالمغرب

النشرة الإخبارية

المستجدات

23-02-2024

اختتام أشغال ورشة عمل خاصة بالمجتمع المدني حول حقوق المهاجرين في المناطق (...)

اقرأ المزيد

08-02-2024

المجلس يستعرض في مؤتمر دولي بدولة قطر تجربته في مجال حماية الحق في التغذية وضمان (...)

اقرأ المزيد

03-02-2024

المشاركون في مائدة مستديرة بالداخلة حول "الحماية القانونية والاجتماعية للأطفال" (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

لقاء بين السيد الصبار وفاعلات من منظمة تجديد الوعي النسائي حول توصيات تقرير المجلس حول المناصفة والمساواة بالمغرب

في إطار تفاعل وانفتاح المجلس على كافة الآراء ووجهات النظر حول القضايا التي يسلط عليها الضوء من خلال تقاريره، استقبل أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد محمد الصبار، وفدا عن منظمة تجديد الوعي النسائي مكون من السيدات فاطمة أيت أومغار، إيمان لعوينا، والسيدة جزيلة بودشيش.

وقد تم خلال هذا اللقاء الذي جاء استجابة لطلب المنظمة، بالإضافة إلى التعريف بالمنظمة وأهم الأنشطة التي تقوم بها وبحث سبل تعزيز التعاون مع المجلس، مناقشة تقرير المجلس الأخير حول “وضعية المساواة والمناصفة بالمغرب: صون وإعمال غايات وأهداف الدستور”، حيث أبدت ممثلات المنظمة تحفظهن بشأن التوصية المتعلقة بالإرث مقدمة جملة من "الاعتبارات الشرعية والقانونية والدستورية".

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان كان قد قدم يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 تقريرا حول "وضعية المساواة والمناصفة في المغرب، صون وإعمال غايات وأهداف الدستور"، وذلك خلال ندوة ترأسها السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس. ويعتبر التقرير، الذي يتضمن 97 توصية، بمثابة حصيلة تحليلية تأتي عشر سنوات من إصلاح مدونة الأسرة وأربع سنوات على تبني الدستور الجديد (2011) وعشرين سنة بعد تبني المجتمع الدولي لإعلان ومنهاج عمل بيجين (1995). ويرصد هذا التقرير، الذي يتضمن 97 توصية ويقوم على تحليل مجموعة من المعطيات الإحصائية، أشكال التمييز التي تعاني منه المرأة في المجالات القانونية والصحية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية مع تسليط الضوء على السياسات العمومية وآثارها السلبية على النساء الأكثر عرضة لانتهاك حقوقهن.

أعلى الصفحة

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *