أنتم هنا : الرئيسيةالمجلس الوطني لحقوق الإنسان يبادر بتكريم شخصيات وطنية ودولية، تقديرا لمساهمتهن/م في المسارات الوطنية والإقليمية والدولية

النشرة الإخبارية

المستجدات

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد

13-03-2024

التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يعبر بجنيف عن دعمه للمقاربة (...)

اقرأ المزيد

11-03-2024

الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان: مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في النقاش (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يبادر بتكريم شخصيات وطنية ودولية، تقديرا لمساهمتهن/م في المسارات الوطنية والإقليمية والدولية

على هامش انعقاد منتدى الرباط العالمي لحقوق الإنسان، بادر المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الجمعة 17 فبراير 2023 إلى تكريم شخصيات ومدافعات ومدافعين عن حقوق الإنسان، من المغرب وسياقات وطنية ودولية، تقديرا لإسهاماتهن/م في إغناء المسارات الوطنية والإقليمية والدولية وتكريسا لثقافة الاعتراف.

"تكريم ست شخصيات بارزة، من سياقات وطنية وإقليمية مختلفة، في منتدى دولي لحقوق الإنسان، يعد لحظة اعتراف وتقدير لما قدمه ويقدمه المحتفى بهن/هم في سبيل حماية حقوق الإنسان والنهوض بها في السياقات الوطنية.... وهو فرصة أيضا للتأمل في التقائية المسارات واستحضار مختلف إسهامات المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان، خاصة من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، في تطوير المعايير والممارسات والاجتهادات، بنضالاتهن/م وعطاءاتهن/م في الدفاع عن القيم والمبادئ الكونية"، تقول رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بمناسبة التكريم.

لائحة الشخصيات التي حظيت بالتكريم بمناسبة منتدى الرباط العالمي لحقوق الإنسان:

*الفقيد عبد القادر أزريع*
رئيس وحدة الوساطة والعلاقات مع البرلمان لدى رئاسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان. عضو سابق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرباط القنيطرة. برلماني سابق بمجلس المستشارين، نقابي وحقوقي وفاعل اجتماعي مغربي ومغاربي بارز. ودعنا في فقدان اسي أزريع مطلع هذا الشهر (فبراير 2023) أحد المساهمين في تركزي العمل النقابي والانتقال الديمقراطي والفعل المدني.

*إستيلا بارنز دي كارلوتو*
ناشطة أرجنتينية بارزة في مجال حقوق الإنسان. رئيسة منظمة "جدات ساحة ماي"، التي تعمل على البحث عن هوية الأطفال المختطفين بالأرجنتين. حاصلة على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. الرئيسة الفخرية للدورة الثالثة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان (مارس 2023، بوينس أيرس).

*ألبير ساسون*
عضو باللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور المغربي. صاحب تجربة غنية جدا باليونيسكو منذ سنة 1974، مستشار خاص سابق لمديرها العام. عميد سابق لكلية العلوم بالرباط، عضو مؤسس لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا وعضو سابق بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية والمجلس الاجتماعي والاقتصادي. مستشار وطني ودولي بارز.

*راجي الصوراني*
محام ومناضل في مجال حقوق الإنسان، الرئيس المؤسس للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان. حاصل على عدة جوائز دولية في مجال حقوق الإنسان. عضو في اللجنة الدولية للحقوقيين ونائب رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

*سوياطا مايغا*
خريجة المدرسة الوطنية للقضاء بباريس، والمدرسة الوطنية للإدارة بباماكو. نائبة رئيس ثم رئيسة (سابقا) للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. مقررة خاصة لحقوق المرأة في إفريقيا (2007-2015) ورئيسة الفريق العامل المعني بالسكان الأصليين في إفريقيا (2011-2019) ولجنة حماية المصابين بالسيدا (2015-2019).

*لطيفة جبابدي*
مدافعة عن حقوق الإنسان والمرأة. عضو سابق بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وبهيئة الإنصاف والمصالحة. عضو مؤسس في العديد من المنظمات الحقوقية. عينت سنة 1998 سفيرة للمجتمع المدني لدى لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ثم منسقة للمسيرة العالمية للنساء في المغرب والعالم العربي. منسقة المجلس الوطني لإصلاح مدونة الأحوال الشخصية سنة 1992.

المركز الدولي للنهوض بحقوق الإنسان بالأرجنتين (CIPDH-UNESO)، شريك المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تنظيم منتدى الرباط، المشرف على تنظيم الدورة الثالثة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان التي ستنعقد بالأرجنتين شهر مارس 2023.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى الرباط العالمي لحقوق الإنسان، الذي تستمر أشغاله على مدى يومين، ينعقد بمدينة الأنوار قبيل الدورة الثالثة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان المرتقب بالأرجنتين (بوينس أيروس، مارس 2023). ويشهد ملتقى الرباط مشاركة متميزة للمدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان (300 مشارك-ة) من 50 بلدا، يلتئمون من أجل مناقشة قضايا العدالة الانتقالية والهجرة والتغيرات المناخية واستصدار توصيات في هذه المجالات يساهم تفعيلها في تطوير الفعل الحقوقي على المستوى الإقليمي والدولي وضمان حماية الحقوق والحريات في مقاربات الدول والمنتظم الدولي بهذا الشأن.

تحميل كلمة رئيسة المجلس بمناسبة افتتاح المنتدى

تحميل الكلمة بالأمازيغية

تحميل الكلمة بالفرنسية

تحميل الكلمة بالإسبانية

تحميل الكلمة بالانجليزية

رابط الموقع الخاص بالمنتدى

تحميل المقال بالأمازيغية

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *