أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفية بمبادرة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إطلاق شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان مشاورات بشأن إحداث منتدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على هامش دورات اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

10-11-2019

اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة كلميم واد نون: يوم دراسي حول موضوع "الثقافة (...)

اقرأ المزيد

10-11-2019

اللجنة الجهوية لحقوق الانسان: يوم دراسي حول موضوع "الثقافة كرافعة من روافع (...)

اقرأ المزيد

04-11-2019

Assemblée générale du RINADH : Adoption du plan d’action du groupe de travail (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

بمبادرة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إطلاق شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان مشاورات بشأن إحداث منتدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على هامش دورات اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب

بمبادرة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عقدت شبكة المؤسسات الوطنية الأفريقية لحقوق الإنسان اجتماعًا تشاوريًا حول إحداث منتدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، يوم 20 أكتوبر 2019 ببانجول، غامبيا، برئاسة السيد جيلبرت سيبيهوغو، المدير التنفيذي بشبكة المؤسسات الوطنية الأفريقية لحقوق الإنسان،  وذلك على هامش دورات اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

وفي هذا السياق، أكدت السيدة أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، التي شاركت في هذا الاجتماع التشاوري، أن هذه المبادرة تندرج في إطار عملية إحداث المنتدى الذي يهدف إلى تعزيز تفاعل المؤسسات الوطنية الأفريقية لحقوق الإنسان مع نظام حقوق الإنسان الأفريقي ودعم عمل اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بشأن القارة الإفريقية.

وذكرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن فكرة المنتدى تعكس إرادة شبكة المؤسسات الوطنية الأفريقية لحقوق الإنسان في العمل مع آليات حماية حقوق الإنسان، وبالتالي تعزيز عمل الشبكة من خلال تقديم قرارات لدى اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.
تميزهذا الاجتماع بمشاركة السيدة مايجا سوياتا، رئيسة اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، التي ثمنت هذه المبادرة التي تسمح للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من لعب دور مهم على المستوى الوطني، كما سيمكن ذلك اللجنة الأفريقية من الاعتماد على المؤسسات الوطنية من أجل نشر ما تتوصل إليه من قرارات ونتائج

على الصعيد المحلي. وأكدت  السيدة سوياتا، في هذا الإطار، أن منتدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان هو الحلقة المفقودة، على مستوى اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، التي تدعم تنفيذ القرارات، كما اعتبرته بمثابة إثراء لعمل اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.
من جهته، أكد السيد ريمي نجُوي لومبو، عضو اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والمقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان، على أنه بفضل هذا المنتدى، ستتمكن اللجنة الإفريقية من إدراج نقاط بجدول أعمالها بشأن المشاكل التي تواجه المواطن الإفريقي. كما شدد على أهمية دعم عمل اللجنة الأفريقية من خلال عمل المؤسسات الوطنية وليس فقط عمل المنظمات غير الحكومية.

من جهتها، ذكرت السيدة هانا فوستر، المديرة التنفيذية للمركز الأفريقي للديمقراطية وحقوق الإنسان، بالعملية التاريخية المتعلقة بتنظيم منتدى المنظمات غير الحكومية والتحديات التي واجهتها والإصلاحات التي شملت نصوص اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب من أجل  تمكين منظمات المجتمع المدني من المشاركة ورحبت بهذه المبادرة التي اعتبرتها إضافة مهمة لعمل المنظمات غير الحكومية والتي تُمكنهم من ضفر جهودهم مع المؤسسات الوطنية.

يذكر أن منتدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يهدف إلى تعزيز مكانته كمنصة للتبادلات و بناء شبكة بين ممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب  والمنظمات غير الحكومية والدول الأطراف بهدف العمل معًا من أجل حماية وتعزيز حقوق الإنسان في القارة الإفريقية.
شكل هذا الاجتماع التشاوري فرصة للمشاركين لمناقشة الإطار القانوني والتمويل الذي سيخصص لهذا المنتدى وكذا دورية هذا اللقاء. وللإشارة، سيستمر التفكير والتشاور بشأن تفعيل منتدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان خلال انعقاد الجمعية العامة القادمة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الانسان المزمع تنظيمه يوم الاثنين 4 نونبر 2019 بمصر.

أعلى الصفحة

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *