أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةأكادير: اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة تعقد اجتماعها العادي الحادي عشر

النشرة الإخبارية

المستجدات

19-07-2024

السيدة بوعياش تدعو إلى تبني مقاربات شاملة بالمدن الناشئة تضمن تحقيق التوازن بين (...)

اقرأ المزيد

25-06-2024

اليوم الدولي للمرأة في الدبلوماسية: السيدة بوعياش تبرز أهمية دور المرأة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة المغرب (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

أكادير: اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة تعقد اجتماعها العادي الحادي عشر

طبقا لمقتضيات القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووفقا للمادة 36 من نظامه الداخلي، عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس-ماسة اجتماعها العادي الحادي عشر، يوم الجمعة 05 يوليوز 2024 بمدينة أكادير.

تضمن جدول أعمال هذا الاجتماع، تقديم عرض لحصيلة أنشطة اللجنة منذ الاجتماع العاشر، تقديم خلاصات ومستجدات الجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان المنعقد بمدينة الرباط يومي 29 و30 يونيو الماضي، فضلا عن تقديم خطة عمل اللجنة في مجال الطفولة والمصادقة على مشروع المنتدى الجهوي لقضايا الطفولة.

افتتح اللقاء بكلمة للسيد محمد شارف، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس-ماسة حيث أشار إلى أهم الإنجازات التي حققتها اللجنة منذ الاجتماع العادي الأخير في إطار تنفيذ برنامج عملها وأيضا التزاماتها مع الشركاء، من قبيل تنظيم دورة تكوينية لفائدة الأطر الصحية حول موضوع العنف وحقوق الإنسان بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة. تنظيم ندوة حول حرية التعبير والصحافة في الزمن الرقمي، بشراكة مع الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة، ثم عرض أفلام وثائقية لفائدة التنزيلات النزلاء الأحداث بالسجن المحلي ايت ملول 2 وذلك ضمن فعاليات النسخة الخامسة عشر لمهرجان فيدادوك.

أما بخصوص تجسيد المجلس الوطني لحقوق الإنسان على المستوى الجهوي فذكر السيد الرئيس بالمشاركة في الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني في الفترة من 17 إلى 21 ماي الماضي، وذلك بتنظيم رواق مشترك عرف زيارات عشرات الآلاف من الزوار. خلالها تم تنظيم زيارة خاصة للأطفال ضحايا الزلزال من جماعة تفنكولت، وأطفال مركز حماية الطفولة بأكادير. بالإضافة إلى تنظيم ندوتين فكريتين الأولى حول الضمانات القانونية للموضوعين تحت تدابير الحراسة النظرية والثانية حول دور الشرطة العلمية والتقنية في مسار هيئة الإنصاف والمصالحة.  بالإضافة لمشاركة أطفال المديرية الإقليمية لطاطا وأطفال من مركز حماية الطفولة بأكادير في رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الرباط.

بعدها، تم تقديم حصيلة أنشطة عمل اللجنة منذ الاجتماع العادي العاشر، وانكب السيدات والسادة الأعضاء على مناقشة خطة عمل اللجنة في مجال الطفولة والمصادقة على مشروع المنتدى الجهوي لقضايا الطفولة.

أعلى الصفحة