أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةعلى هامش الدورة 64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب: شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان تنظم لقاء حول المتابعة والاستعراض الإقليمي للميثاق العالمي للهجرة

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

07-08-2019

جلسات تسليم المقررات التحكيمية الجديدة: استقبال مجموعة قدماء تلاميذ ضباط الصف ب (...)

اقرأ المزيد

06-08-2019

جلسات تسليم المقررات التحكيمية الجديدة: استقبال قدماء معتقلي تازمامارت وذوي حقوق (...)

اقرأ المزيد

06-08-2019

استقبال مدنيين معتقلين من طرف البوليزاريو في إطار متابعة توصيات هيئة الإنصاف (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

على هامش الدورة 64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب: شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان تنظم لقاء حول المتابعة والاستعراض الإقليمي للميثاق العالمي للهجرة

ينظم فريق العمل المعني بالهجرة التابع لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، الذي يرأسه المجلس الوطني لحقوق الإنسان منذ دجنبر 2018 ويضم في عضويته المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزيمبابوي والنيجر، بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، لقاء حول المتابعة والاستعراض الإقليمي للميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، على هامش الدورة العادية 64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، وذلك يوم الثلاثاء 23 أبريل 2019 بمدينة شرم الشيخ بمصر.

يهدف هذا اللقاء إلى تحديد كيفية التعاون المتعدد الأطراف لتنفيذ الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية وتملكه على مستوى القارة، وكذا تعزيز التفاعل بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مع النظام الإقليمي لحقوق الإنسان فيما يتعلق بتنفيذ هذا الميثاق. 

وسيفتتح أشغال الجلسة الافتتاحية كل من السيدة أمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسيد محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر، والسيدة سوياتا مايجا، رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، فضلا عن ممثل وزارة الخارجية المصرية.

هذا وسيتميز اللقاء بمشاركة السيدة مايا سهلي فاضل، المقررة الخاصة المعنية باللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين والنازحين باللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، ممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية، منظمة الهجرة الدولية والمركز الإفريقي للديمقراطية ودراسات حقوق الإنسان.

وفي هذا الإطار، سينكب المشاركون في هذا اللقاء، الذي سيعرف مشاركة السيد محمد العمرتى، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بوجدة-فكيك، على دراسة محورين أساسيين يهمان "دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية في التعاون بشأن متابعة وتنفيذ الميثاق العالمي للهجرة على المستوى الإقليمي" و"تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة: بين الالتزام العالمي والأجرأة على المستوى الإقليمي"، فضلا عن عقد جلسة مخصصة لمناقشة الوثيقة الختامية. 

يذكر أن الميثاق العالمي من أجل الهجرة يشجع المنظمات والآليات الإقليمية ودون الإقليمية على بحث كيفية تطبيقه، كل في منطقته، من أجل الإعداد للاستعراض الإقليمي الأول في 2020. وفي هذا السياق، تعتبر اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، بصفتها آلية إفريقية لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، وكذلك المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان سواء منفردة أو من خلال شبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية، مدعوة إلى الانخراط والمشاركة في هذه العملية.

وبمناسبة افتتاح أشغال الدورة 64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، ستقوم السيدة أمنة بوعياش، رئيسة المجلس، بتقديم كلمة بإسم الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، فضلا عن عقد مجموعة من الاجتماعات مع خبراء وشخصيات فاعلة في مجال حقوق الإنسان، نذكر خاصة السيدة سوياتا مايجا، رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، السيدة مايا سهلي فاضل، المقررة الخاصة المعنية باللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين والنازحين باللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، بالإضافة إلى رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بموريتانيا ورئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

ومن جهة أخرى، سيشارك المجلس في أشغال منتدى منظمات المجتمع المدني، المزمع عقده من 20 إلى 22 أبريل 2019 بشرم الشيخ، حول "وضعية المهاجرين واللاجئين بإفريقيا"، والذي سيشكل مناسبة سيقدم خلالها السيد محمد العمرتي تجربة المغرب في مجال سياسة الهجرة وحماية حقوق المهاجرين.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بصفته شريكا للمركز الإفريقي للديمقراطية ودراسات حقوق الإنسان، قام بمهمة تحضيرية بشرم الشيخ للتحضير للاجتماعات المقرر عقدها في إطار الدورة الرابعة والستين للجنة لإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. وقد تمثل الهدف من هذه الاجتماعات التي تم عقدها مع كل من السلطات والشركاء المصريين  إلى ضمان نجاح هذه اللقاءات.

برنامج وأرضية اللقاء

أعلى الصفحة