أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم الاستشارة الجهوية الثالثة مع أطفال جهة فاس- مكناس

النشرة الإخبارية

المستجدات

16-05-2024

إعلان عن فتح باب الترشيح لشغل مناصب بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية (...)

اقرأ المزيد

24-04-2024

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات تعقد اجتماعها العادي الحادي (...)

اقرأ المزيد

19-04-2024

الدار البيضاء-سطات: ورشة تفاعلية لتحديد الحاجيات الكفيلة بدعم قدرات الجمعيات (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم الاستشارة الجهوية الثالثة مع أطفال جهة فاس- مكناس

في إطار الاستشارات الجهوية مع الأطفال، التي أطلقتها رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان من كلميم يوم 03 فبراير 2023، تحت شعار "أنا من يقرر مصيري"، تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة فاس - مكناس يوم الجمعة 10 مارس 2023، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا، المحطة الثالثة لهذه الاستشارات الجهوية، وذلك بقاعة اجتماعات المركز الجهوي للملتقيات والتكوينات مولاي سليمان بفاس.

وتروم هذه الاستشارة الجهوية مع الأطفال، التي ستعرف مشاركة حوالي 30 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة يمثلون مختلف أقاليم الجهة، تجميع آراء الأطفال والاطلاع على انتظاراتهم فيما يتعلق بحماية حقوقهم والنهوض بها، وكذا منحهم فرصة للتعبير عن مدى ولوجهم لمختلف حقوقهم، حسب ما تنص عليه اتفاقية حقوق الطفل، وذلك من خلال ثلاث محاور: السياسات العمومية (الصحة، التعليم، العدل...)؛ الحماية (الخدمات، هيئات الحماية والتظلم)؛ الولوج للمعلومة والمشاركة.

كما تهدف الاستشارة إلى تفعيل ومأسسة "مبدأ المشاركة" الذي يعد أحد المبادئ الأساسية لـ"اتفاقية حقوق الطفل" في أفق إعداد تقرير خاص يهم إعمال اتفاقية حقوق الطفل وفق المعايير الدولية لمشاركة الأطفال، والذي سيتم توجيهه للجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل بالموازاة مع التقرير الوطني.

وسيراعى خلال هذه الاستشارة، ضمان مشاركة الأطفال بجميع فئاتهم، ذكورا وإناثا، من الوسطين القروي والحضري، وكذا إشراك الأطفال في وضعية إعاقة، والأطفال في وضعية صعبة وهشة، والأطفال أجانب، إلخ.

وستتميز هذه الاستشارة الجهوية بتقديم عرض حول الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال، سيلقيه السيد عبد الكريم الأعزاني، منسق الآلية.

كما سيسبق انعقاد هذا اللقاء التشاوري، تنظيم ورشة تفاعلية مع الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين، يوم الخميس 09 فبراير 2023 بمقر اللجنة الجهوية بفاس، وذلك بهدف التحسيس بأهمية المشاركة وتقديم أدوات العمل التي سيتم اعتمادها خلال المشاورة الجهوية.
وستتواصل اللقاءات التشاورية مع الأطفال على امتداد السنة الجارية بكل من مدن مراكش وأكادير والدار البيضاء والرباط والراشيدية وبني ملال ووجدة والعيون والداخلة.

أعلى الصفحة