أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةطنجة : دورة تكوينية حول " القانون الدولي الإنساني في عالم اليوم"

النشرة الإخبارية

المستجدات

19-07-2024

السيدة بوعياش تدعو إلى تبني مقاربات شاملة بالمدن الناشئة تضمن تحقيق التوازن بين (...)

اقرأ المزيد

25-06-2024

اليوم الدولي للمرأة في الدبلوماسية: السيدة بوعياش تبرز أهمية دور المرأة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة المغرب (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

طنجة : دورة تكوينية حول " القانون الدولي الإنساني في عالم اليوم"

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة ، بشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، دورة تكوينية حول " القانون الدولي الإنساني في عالم اليوم" وذلك يوم 30 نونبر 2012 بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي بمدينة طنجة.

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة ، بشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، دورة تكوينية حول " القانون الدولي الإنساني في عالم اليوم" وذلك يوم 30 نونبر 2012 بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي بمدينة طنجة.

ويندرج تنظيم هذه الدورة في إطار تفعيل خطة عمل اللجنة الجهوية التي تضع تعزيز القدرات في مجال حقوق الانسان ضمن أولويات اهتماماتها. وسيشارك في أشغال الدورة التكوينية عضوات و أعضاء اللجنة الجهوية و العديد من الفاعلين الجهويين العاملين في مختلف المجالات المرتبطة بحقوق الإنسان.

ويتضمن برنامج الندوة التكوينية عروضا يقدمها نخبة من الباحثين المختصين في مواضيع ذات الصلة بقواعد القانون الدولي الإنساني وعلاقته بالقانون الدولي لحقوق الإنسان، وكذا الآليات التي يتم اعتمادها في تطبيقه على المستويين الوطني والدولي. هكذا ستتناول فقرات البرنامج "تعريف القانون الدولي الإنساني ونطاق تطبيقه وعلاقته بالقانون الدولي لحقوق الإنسان" و"حماية الأشخاص والأماكن في القانون الدولي الإنساني". و"التعريف بالحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر و دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المغرب العربي" كما سيتم "التعريف بدور اللجنة الوطنية في إنفاذ القانون الدولي الإنساني" وكذا الوقوف عند "آليات احترام القانون الدولي الإنساني وقمع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية ".

يذكر أن القانون الدولي الإنساني يتكون، حسب تعريف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، "من مجموعة من القواعد التي تهدف إلى الحد من آثار النزاعات المسلحة لأسباب إنسانية. ويحمي القانون الدولي الإنساني كل من ليس له صلة أو كانت له صلة فيما سبق بالأعمال العدائية كما يقيد وسائل وأساليب الحرب. ويعرف القانون الدولي الإنساني أيضا بقانون الحرب أو قانون النزاعات المسلحة". ويعد القانون الدولي الإنساني جزء من القانون الدولي وتطبق مقتضياته أثناء النزاعات المسلحة.

وقد تم التنصيص على هذه القواعد في اتفاقيات جنيف الأربع التي تم اعتمادها سنة 1949، والتي تعد أبرز الصكوك الدولية في هذا المجال. فالاتفاقية الأولى همت المرضى والجرحى على البر، في حين استهدفت الاتفاقية الثانية الجرحى والمرضى والغرقى وأفراد القوات المسلحة في البحر، والثالثة ركزت على أسرى الحرب، أما الرابعة فهمت الضحايا المدنيين.

تذكير :

النشاط : دورة تكوينية حول " القانون الدولي الإنساني في عالم اليوم"

التاريخ : يوم 30 نونبر 2012

التوقيت : انطلاقا من الساعة الثامنة والنصف صباحا (08:30)

المكان : المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة

الاتصال : اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة (06.61.987461/05.39.94.53.52)
 

أعلى الصفحة