أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةورشة تكوينية لفائدة مديري مراكز حماية الطفولة حول الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوقهم

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

08-05-2019

رسالة من رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمناسبة الذكرى 29 لتأسيس المؤسسة (...)

اقرأ المزيد

25-04-2019

لقاء بين رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد

24-04-2019

التجربة المغربية في مجال تدبير الهجرة في صلب اهتمام الفاعلين المشاركين في (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ورشة تكوينية لفائدة مديري مراكز حماية الطفولة حول الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوقهم

في إطار برنامج التعاون والشراكة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، يحتضن المعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الإنسان-إدريس بنزكري ورشة تكوينية لفائدة مديري مراكز حماية الطفولة، وذلك يوم الثلاثاء 30 أبريل 2019 بمقر المعهد.

وتهدف هذه الورشة التكوينية إلى تسليط الضوء على عمل واختصاصات الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوقهم وأشكال التفاعل بين هذه الآلية ومراكز حماية الطفولة التابعة لوزارة الشباب والرياضة.

يذكر أنه بموجب القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيمه، توسعت اختصاصات المجلس في مجال حماية حقوق الإنسان، إذ باتت ولايته تمتاز باحتضان ثلاث آليات وطنية لحماية حقوق الإنسان من بينها الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل. ومن بين مهام هذه الآلية تلقي الشكايات المقدمة إما مباشرة من قبل الأطفال ضحايا الانتهاك أو نائبهم الشرعي، أو من قبل الغير، القيام بجميع التحريات المتعلقة بالشكايات المتوصل بها ودراستها ومعالجتها والبت فيها، بالإضافة إلى تنظيم جلسات استماع ودعوة الأطراف المعنية بموضوع الانتهاك أو الشكاية وكذا الشهود والخبراء، الخ.

ومن جهة أخرى، فقد سبق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن التزم أمام لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل بالمساهمة في تعزيز قدرات الفاعلين المؤسساتيين في كل ما يتعلق بحماية حقوق الطفل.

أعلى الصفحة