أنتم هنا : الرئيسيةعناوينArabeندوة دولية بالداخلة حول موضوع "التاريخ، الذاكرة والتراث الصحراوي"

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

17-09-2019

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يطلق مشاورات مع المجتمع المدني حول مشروع القانون رقم (...)

اقرأ المزيد

07-08-2019

جلسات تسليم المقررات التحكيمية الجديدة: استقبال مجموعة قدماء تلاميذ ضباط الصف ب (...)

اقرأ المزيد

06-08-2019

جلسات تسليم المقررات التحكيمية الجديدة: استقبال قدماء معتقلي تازمامارت وذوي حقوق (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ندوة دولية بالداخلة حول موضوع "التاريخ، الذاكرة والتراث الصحراوي"

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يومي 16 و 17 دجنبر 2011 بمدينة الداخلة، ندوة دولية حول "التاريخ والذاكرة والتراث الصحراوي: البحث والصيانة والحفظ في المتاحف".

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يومي 16 و 17 دجنبر 2011 بمدينة الداخلة، ندوة دولية حول "التاريخ والذاكرة والتراث الصحراوي: البحث والصيانة والحفظ في المتاحف".

ويهدف هذا اللقاء، المندرج في إطار متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في مجال الأرشيف، التاريخ والذاكرة" التي يضطلع بها المجلس، إلى الإطلاع على وضعية البحث التاريخي حول منطقة الصحراء الأطلنتية واستكشاف مسارات جديدة للبحث من خلال تناول قضايا ذات صلة بالتاريخ والذاكرة والتراث وجعل مسألة المنهجية في صلب التفكير.

وسيشهد هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم جنوب المملكة، ولاية جهة وادي الذهب لكويرة، جهة وادي الذهب لكويرة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط (جامعة محمد الخامس، اكدال) ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، حضور نحو ثلاثين مشاركا من مختصين في التاريخ، وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا، وأساتذة جامعيين وخبراء من المغرب ومن تسع دول هي فرنسا، إسبانيا، البرتغال، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، قطر، السينغال، موريتانيا والنيجر.

ويضم برنامج هذه التظاهرة العلمية العديد من المحاور منها على الخصوص، وضعية البحث التاريخي حول الصحراء، أرشيف الفترة الاستعمارية (إسبانيا – فرنسا)، التاريخ الراهن، التاريخ الشفاهي، التراث المادي وغير المادي بالصحراء، التراث: منهجيات وطرق تحديد وجرد وحفظ الذاكرة، التراث والسياسات الثقافية الوطنية والدولية، وكذا مسار التوثيق المتحفي للتراث غير المادي.

وسيعرف اللقاء تكريم السيد بيير بونت، مدير أبحاث بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا وعضو في مختبر الأنتروبولوجيا الاجتماعية في "كوليج فرنسا" بباريس وهو متخصص في مجتمع الطوارق والبيضان. وللسيد بونت العديد من المؤلفات منها "إمارة أدرار الموريتانية. الحريم، التنافسية والحماية في مجتمع قبلي صحراوي (2008)، "جبل الحديد. الشركة الوطنية للصناعة والمعادن (la SNIM)، شركة معادن في صحراء موريتانيا في زمن العولمة (2001) و"الزواج بين الأقارب. زنا المحارم، المحظورات واستراتيجيات الزواج في حوض البحر الأبيض المتوسط"، 1994.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان نظم يومي 15 و16 يوليوز 2011 بمدينة الحسيمة ندوة دولية حول "التراث الثقافي للريف: أية تحافة؟" كما نظم في 16 شتنبر 2011 بالناظور ندوة حول موضوع "متحف الريف: دور المجتمع المدني".

تذكير

النشاط: ندوة دولية حول موضوع "التاريخ، الذاكرة والتراث الصحراوي"

التاريخ: 16 و17 دجنبر 2011 بالداخلة

المكان والتوقيت: مقر ولاية الداخلة على الساعة التاسعة صباحا (09:00)

الاتصال: شعبة التواصل بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، 0537732913

أعلى الصفحة