أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةجهة طنجة-تطوان-الحسيمة: لقاء حول "مدونة الأسرة والحاجة إلى إصلاحات عميقة وشاملة''

النشرة الإخبارية

المستجدات

23-02-2024

اختتام أشغال ورشة عمل خاصة بالمجتمع المدني حول حقوق المهاجرين في المناطق (...)

اقرأ المزيد

08-02-2024

المجلس يستعرض في مؤتمر دولي بدولة قطر تجربته في مجال حماية الحق في التغذية وضمان (...)

اقرأ المزيد

03-02-2024

المشاركون في مائدة مستديرة بالداخلة حول "الحماية القانونية والاجتماعية للأطفال" (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة: لقاء حول "مدونة الأسرة والحاجة إلى إصلاحات عميقة وشاملة''

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع المجلس الجهوي للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، مائدة مستديرة حول "مدونة الأسرة والحاجة إلى إصلاحات عميقة وشاملة''، يوم الجمعة 24 نونبر2023، على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال (15:30) بفندق سولازور بطنجة.

يأتي هذا اللقاء في إطار تفعيل اختصاصات اللجنة الجهوية في مجال النهوض بحقوق الإنسان، وانخراطها في الدينامية الوطنية والنقاش العمومي حول تعديل مدونة الأسرة الصادرة سنة 2004، بما يضمن حماية فعلية للمرأة والطفل واستقرار الأسرة، انسجاما مع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، ولاسيما اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل وأهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.

ويهدف هذا اللقاء إلى تسليط الضوء على الاختلالات التي تعرفها مدونة الأسرة الحالية، التي برزت واضحة بعد ما يناهز 20 سنة من التطبيق، والوقوف عند الإشكالات ذات الطبيعة التشريعية أو المسطرية الإجرائية، التي ساهمت في استمرار تزويج الطفلات والهدر المدرسي والعنف الأسري، وغيرها من الاختلالات التي حالت دون تحقيق فعلي للمساواة.

وستشكل هذه الندوة مناسبة للتفكير، وتبادل وجهات النظر والرؤى بين مختلف الفاعلين حول التعديلات القانونية اللازمة، من أجل صياغة مدونة أسرة جديدة، تضع حدا للتمييز وتضمن المساواة، بما يتلاءم مع المقتضيات الدستورية والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، والتحولات والطموحات المجتمعية.
وسيشارك في هذه المائدة المستديرة ممثلون عن هيئات مهنية لطبيبات وأطباء القطاعين العام والخاص، قضاة، محامون، خبراء في القانون، أساتذة باحثون وفعاليات المجتمع المدني في مجال الدفاع عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان عموما.

للاتصال: 0539945352

 

 

 

 

أعلى الصفحة