أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةمنتدى حول "ولوج النساء إلى العدالة في البلدان المغاربية: دراسة حالة المغرب"

النشرة الإخبارية

المستجدات

01-07-2022

خلال مؤتمر مجلس أوروبا بستراسبورغ : آمنة بوعياش تترافع من أجل شراكة شمال-جنوب (...)

اقرأ المزيد

28-06-2022

جنيف: المجلس يشارك في لقاء رفيع المستوى حول "مكافحة التأثيرات السلبية للأخبار (...)

اقرأ المزيد

28-06-2022

الدورة 50 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف: نقاش حول حقوق المرأة وأنظمة التكفل والدعم (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

منتدى حول "ولوج النساء إلى العدالة في البلدان المغاربية: دراسة حالة المغرب"

ينظم كل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجامعة محمد الخامس بالرباط وبرنامج دولة القانون بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط التابع لمؤسسة كونراد أديناور ومجموعة القانون الدولي (ARPA) منتدى حول موضوع "ولوج النساء إلى العدالة في البلدان المغاربية: دراسة حالة المغرب"، وذلك من 20 إلى 22 يونيو 2022 بمقر رئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط.

وسيعمل المنتدى على تنمية العلاقات بين القيادات النسائية بشمال إفريقيا (موريتانيا والجزائر وتونس ومصر والمغرب) ينتمين لمجالات العدالة والمجتمع المدني والوسط الأكاديمي وعالم السياسة، بهدف إنشاء خطط عمل تهدف إلى تعزيز ولوج المرأة إلى العدالة في المنطقة المغاربية، وذلك من خلال مقاربة قائمة على التعاون في مجال التمكين القانوني تتمحور حول تحسين الولوج إلى العدالة وإدارتها.

وسيسلط هذا المنتدى الضوء على المملكة المغربية في مجال العدالة، خاصة وأن المغرب يحتفي هذه السنة بالذكرى 11 للدستور وبمقتضياته في مجال ولوج العدالة. كما سيتميز المنتدى بإطلاق شبكة الممارسين في مجال ولوج النساء المغاربيات إلى العدالة من أجل تعزيز تبادل التجارب ومتابعة التوصيات المقترحة.

ويشكل الولوج إلى العدالة في البلدان المغاربية مصدر قلق متزايد، حيث تفاقم بشكل أكبر خلال الأزمة الصحية المرتبطة بـ(كوفيد-19)، وهو ما نجم عنه تقليص في حرية تنقّل المرأة وزيادة فجوة الولوج إلى العدالة بسبب رقمنة نظامها والتأخير في تقديم المساعدة القضائية وجدولة القضايا في المحاكم، إلى جانب تنامي نسبة العنف ضد المرأة، ووجود عراقيل أخرى لا تزال تعترض ولوجها إلى العدالة.

للمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على البريد الإلكتروني: contact@arpainternational.org

أو رقم الهاتف: +212 6 28 03 20 89

أعلى الصفحة