أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةتنظيم ندوة صحفية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام

النشرة الإخبارية

المستجدات

08-02-2024

المجلس يستعرض في مؤتمر دولي بدولة قطر تجربته في مجال حماية الحق في التغذية وضمان (...)

اقرأ المزيد

03-02-2024

المشاركون في مائدة مستديرة بالداخلة حول "الحماية القانونية والاجتماعية للأطفال" (...)

اقرأ المزيد

22-01-2024

جائزة شمال - جنوب لمجلس أوروبا، مراجعة مدونة الأسرة و انتخاب المغرب لرئاسة مجلس (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

تنظيم ندوة صحفية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام

الخميس 12 أكتوبر 2023 على الساعة التاسعة والنصف (09:30) بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط

سيتم هذه السنة تخليد الذكرى الحادية والعشرين لليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، الذي يحتفل به في 10 أكتوبر من كل سنة، تحت شعار "عقوبة الإعدام: طريق معبد بالتعذيب".

وبهذه المناسبة، يجدد الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمرصد المغربي للسجون وجمعية معا لمناهضة عقوبة الإعدام، إلى جانب شبكات البرلمانيين والمحامين والصحافيين والأساتذة والمقاولين ضد عقوبة الإعدام، عزمهم مواصلة ترافعهم في سبيل إلغاء هذه العقوبة، خاصة من خلال دعوة الحكومة للتصويت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعي إلى إيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام.

وسيتواصل هذا الترافع الداعي إلى إلغاء عقوبة الإعدام، خاصة خلال المرحلة المقبلة التي ستعرف نقاشا حول إصلاح القانون الجنائي، من أجل الدفاع عن أولوية الحق في الحياة ودعوة السلطات المغربية إلى التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

وجدير بالذكر أن الاتجاه العالمي يسير نحو إلغاء عقوبة الإعدام، حيث ألغى أكثر من ثلثي دول العالم (144 دولة) هذه العقوبة سواء في القانون أو في الممارسة العملية. كما بلغ عدد الدول التي صادقت على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام 90 دولة، فيما قامت 33 دولة من أصل 57 دولة عضو بمنظمة التعاون الإسلامي بالإلغاء أو الالتزام بالوقف العملي لتطبيق عقوبة الإعدام.

ويعتبر اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام مناسبة لتحسيس الرأي العام والمسؤولين السياسيين بقساوة هذه العقوبة اللاإنسانية وعدم فعاليتها في مكافحة الجريمة، كما يشكل فرصة للتحسيس بمبدأ العدالة دون عقوبة الإعدام وتعزيزه بين الأجيال الصاعدة بالخصوص.

تحميل البلاغ بالأمازيغية

أعلى الصفحة

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *