أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةورشة عمل تدريبية حول اعتماد المؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان لدى التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

08-07-2019

لقاء بناء وصريح بين رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووفد الكتابة التنفيذية (...)

اقرأ المزيد

05-07-2019

مشاركة السيدة بوعياش في أشغال الندوة العلمية حول موضوع "الحريات الفردية: بين (...)

اقرأ المزيد

28-06-2019

السيدة بوعياش تستقبل المديرة التنفيذية للمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ورشة عمل تدريبية حول اعتماد المؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان لدى التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، من 9 إلى 11 يوليوز 2019 بمعهد الرباط ادريس بنزكري لحقوق الإنسان، ورشة عمل تدريبية حول اعتماد المؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان لدى التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

تهدف هذه الورشة أساسا إلى تمكين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من اتباع منهجية فعالة في عملية الاعتماد. كما تروم تزويد المؤسسات الوطنية بالمعلومات اللازمة لتقديم ملفها بشكل صحيح إلى اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد، وخاصة ما يتعلق بتنفيذ ولايتها كما هو منصوص عليه في الدستور أو في التشريع المنظم لها.

كما ستشكل هذه الورشة  منطلقا الإنسان لإعداد دليل عملي سينجزه المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتعاون مع الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والذي سيكون عبارة عن أداة عملية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالمنطقة العربية، حيث سيقدم بالتفصيل عملية الاعتماد ومختلف القضايا المحيطة بها.

وينقسم برنامج هذه الورشة، التي ستشارك فيها المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بكل من العراق، البحرين، لبنان، عمان، السودان، قطر، موريتانيا والمغرب، إلى خمس مراحل تهم: عرض عملية الاعتماد، مرحلة إعداد الملف، محاكاة للمقابلات الهاتفية، تنفيذ توصيات اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد، أما الأخيرة فهي عبارة عن تطبيق جامع لمختلف عناصر عملية الاعتماد.

يذكر أن الاعتماد يتم من خلال استعراض تقوم به اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد ويركز على الإطار التشريعي للمؤسسة وعلى ما تقوم به من أنشطة على مستوى الممارسة. ووفقا لمبادئ باريس والنظام الداخلي للجنة الفرعية التابعة للتحالف العالمي، فإن تصنيفات الاعتماد التي تعمل بها اللجنة الفرعية هي إما "ألف"، ويعني ذلك امتثالها التام لمبادئ باريس، وإما "باء"، أي امتثالها بشكل غير كامل لمبادئ باريس أو عدم كفاية المعلومات التي قدمتها لاتخاذ قرار مناسب بشأنها.

وتكمن أهمية الاعتماد في أنه يسمح للمؤسسات الوطنية بالتفاعل مع النظام الدولي لحقوق الإنسان، وخاصة مجلس حقوق الإنسان وآلية الاستعراض الدوري الشامل. كما يُكسب المؤسسة الوطنية مكانة خاصة على المستوى الوطني تسهل لها التفاعل مع السلطات العمومية بسلاسة وفعالية. 

ستنطلق أشغال هذه الورشة التكوينية، التي ستفتتح أشغالها السيدة أمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان وممثل عن الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا (8h30) بمعهد الرباط ادريس بنزكري لحقوق الإنسان.

أعلى الصفحة