أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتجلسات تسليم المقررات التحكيمية الجديدة: استقبال مجموعة قدماء تلاميذ ضباط الصف ب"أهرمومو" وذوي حقوق المتوفين منهم

النشرة الإخبارية

المستجدات

08-02-2024

المجلس يستعرض في مؤتمر دولي بدولة قطر تجربته في مجال حماية الحق في التغذية وضمان (...)

اقرأ المزيد

03-02-2024

المشاركون في مائدة مستديرة بالداخلة حول "الحماية القانونية والاجتماعية للأطفال" (...)

اقرأ المزيد

22-01-2024

جائزة شمال - جنوب لمجلس أوروبا، مراجعة مدونة الأسرة و انتخاب المغرب لرئاسة مجلس (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

جلسات تسليم المقررات التحكيمية الجديدة: استقبال مجموعة قدماء تلاميذ ضباط الصف ب"أهرمومو" وذوي حقوق المتوفين منهم

استقبلت السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم الأربعاء 7 غشت 2019 بمقر المجلس بالرباط مجموعة تلاميذ "أهرمومو" وذوي حقوق المتوفيين منهم وذلك في إطار لقاءات تسليم المقررات التحكيمية الجديدة التي أعدتها لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة لفائدة مجموعات من الضحايا و ذوي الحقوق.

وفي هذا السياق، أفادت السيدة بوعياش أن مجموعة قدماء تلاميذ ضباط الصف ب"أهرمومو" المعنيين بهذه المقررات يصل عددهم إلى 367 مستفيدا كانوا قد قدموا ملفاتهم إلى هيئة الإنصاف والمصالحة وذكرت بحيثيات هذا الملف الذي تبين من خلال دراسته أن المعنيين بالأمر صدر في حقهم حكم بالبراءة لكن لم يطلق سراحهم بل تم الاحتفاظ بهم في حالة اعتقال في إحدى الثكنات العسكرية إلى حين إطلاق سراحهم.

كما أكدت رئيسة المجلس أن معالجة الملف تمت بناء على معايير التعويض المعتمدة من قبل هيئة الإنصاف والمصالحة والمعلنة في تقريرها النهائي. وفي نهاية كلمتها، صرحت السيدة بوعياش أنه تم إصدار توصية للحكومة بشأن جبر الضرر الصحي التي ستتتبع مسارها هيئة المتابعة. 

يُذكر أن معالجة ملف مجموعة قدماء تلاميذ ضباط الصف ب "أهرمومو" يأتي في إطار تنفيذ الشق المرتبط بالتعويض عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الواقعة بين سنتي 1956 و1999 والتي كانت موضوع دراسة من قبل هيئة الإنصاف والمصالحة.

أعلى الصفحة

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *