أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتالمنظومة الأممية لحقوق الإنسان موضوع دورة تكوينية لفائدة المحامين بالمعهد الوطني للتكوين في حقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

المستجدات

19-04-2024

الدار البيضاء-سلطات: ورشة تفاعلية لتحديد الحاجيات الكفيلة بدعم قدرات الجمعيات (...)

اقرأ المزيد

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد

13-03-2024

التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يعبر بجنيف عن دعمه للمقاربة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المنظومة الأممية لحقوق الإنسان موضوع دورة تكوينية لفائدة المحامين بالمعهد الوطني للتكوين في حقوق الإنسان

يحتضن المعهد الوطني للتكوين في حقوق الإنسان يومي 5 و6 ماي 2017 دورة تكوينية لفائدة المحامين المتمرنين حول المنظومة الأممية لحقوق الإنسان.

وتندرج هذه الدورة التكوينية في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجمعية هيئات المحامين بالمغرب. كما تأتي اعتبارا للدور الهام الذي يلعبه المحامون، باعتبارهم فاعلين قانونيين وقضائيين، في تفعيل المقتضيات الدستورية وما يتفرع عنها من التزامات في مجال حقوق الإنسان.

وتهدف هذه الدورة التكوينية، المنظمة من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب، إلى تمكين المحامين المتمرنين من مبادئ وقيم حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا.

وينكب المكونُون خلال هذه الدورة، التي سيستفيد منها كمرحلة أولى محاموا هيئة الرباط على أن يتم تعميمها على المستوى الوطني، على تملك المحامين المتمرنين للمقاربة الحقوقية في بعديها الشمولي والكوني والتعمق في أهم الأدوات والآليات الدولية لحقوق الإنسان وخاصة الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب،... مع التركيز على القضايا المتصلة بالعدالة والمحاكمة العادلة وحقوق المتقاضين وبسبل تجويد العمل القضائي من خلال عمل المحامين.

كما تشكل هذه الدورة فرصة من أجل تسليط الضوء على قضايا الملاءمة، سمو القوانين وأولوية التطبيق، العدالة الدستورية والدفع استثناء بعدم دستورية القانون، واستعمال الأدوات الدولية لحقوق الإنسان وما تنتجه الآليات الدولية لحقوق الإنسان (من ملاحظات عامة، تقارير المقررين الخاصين، المساطر الخاصة ومعايير وقواعد وغيرها...) والآليات والمحاكم الجهوية (الأوربية أو بين الأمريكية مثلا).

أعلى الصفحة

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *