أنتم هنا : الرئيسيةسلسة اللقاءات الاستشارية مع الأطفال تبلغ محطتها الحادية عشر بجهة الداخلة-وادي الذهب: مواصلة جهود الترافع في أفق مأسسة مبدأ المشاركة

النشرة الإخبارية

المستجدات

24-04-2024

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات تعقد اجتماعها العادي الحادي (...)

اقرأ المزيد

19-04-2024

الدار البيضاء-سطات: ورشة تفاعلية لتحديد الحاجيات الكفيلة بدعم قدرات الجمعيات (...)

اقرأ المزيد

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

سلسة اللقاءات الاستشارية مع الأطفال تبلغ محطتها الحادية عشر بجهة الداخلة-وادي الذهب: مواصلة جهود الترافع في أفق مأسسة مبدأ المشاركة

انطلقت صباح يوم الجمعة 24 نونبر 2023 أشغال الاستشارة الجهوية مع أطفال جهة الداخلة-وادي الذهب، في إطار سلسلة الاستشارات التي أطلقتها السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بداية السنة الجارية تحت شعار "أنا من يقرر مصيري".

تعتبر دينامية هذه الاستشارات تجربة رائدة على المستوى العربي والإفريقي، تستمع من خلالها المؤسسة الوطنية إلى آراء الأطفال وتطلعاتهم فيما يتعلق بحماية حقوقهم والنهوض بها، في أفق إعداد تقرير خاص بهم سيقدم للجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل بالموازاة مع التقرير الوطني.

وقد شكلت استشارة الداخلة-وادي الذهب، على غرار باقي الاستشارات السابقة، فرصة للاستماع، التجاوب والتفاعل بين المجلس وأزيد من 30 طفل من مختلف الفئات (تلاميذ، أطفال في وضعية إعاقة، أطفال في تماس مع القانون، أطفال أجانب وغيرهم).

وتميز هذا اللقاء بمقاربة ثلاث محاور تهم مجالات "الحماية والتدابير الوقائية"، "السياسات العمومية (الصحة، التربية، العدالة...)"، و"الولوج للمعلومة والمشاركة" من خلال ورشات أغنى أشغالها أطفال الجهة الذين عبروا بصوت حر ورؤية حقيقية، عن آراءهم، انشغالاتهم ومواقفهم بخصوص السياسات العمومية المتعلقة بإعمال حقوقهم.

وبمناسبة انعقاد هذه الاستشارة، ذكرت رئيسة اللجنة الجهوية بجهة الداخلة-وادي الذهب، السيدة ميمونة السيد، بترافع المجلس وجهوده من أجل مأسسة مشاركة الأطفال الذي تنص عليه الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ومبادرات اللجنة جهويا تعزيزا لدينامية غير مسبوقة، تنم عن قناعة المجلس بأن الطفل شريك أساسي وأبلغ من يعبر عن انشغالاته وتطلعاته.

يذكر أنه في إطار التحضير للاستشارة الجهوية الحادية عشر مع أطفال جهة الداخلة-وادي الذهب، تم تنظيم لقاء تحضيري لفائدة المؤطرين الذين أشرفوا على تنشيط الورشات الاستشارية، تم خلاله تقاسم مضامين ومبادئ الدليل التوجيهي لقيادة الاستشارة الجهوية مع الأطفال وأدوات ومنهجية تسييرها.

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *