أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةكولومبيا تستضيف دورة السينما المغربية وحقوق الإنسان تحت شعار "ما بعد طنجة، المغرب اليوم"

النشرة الإخبارية

المستجدات

19-07-2024

السيدة بوعياش تدعو إلى تبني مقاربات شاملة بالمدن الناشئة تضمن تحقيق التوازن بين (...)

اقرأ المزيد

25-06-2024

اليوم الدولي للمرأة في الدبلوماسية: السيدة بوعياش تبرز أهمية دور المرأة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة المغرب (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

كولومبيا تستضيف دورة السينما المغربية وحقوق الإنسان تحت شعار "ما بعد طنجة، المغرب اليوم"

 

تحتضن مدينتا بوغوتا وميدلين بكولومبيا طيلة شهر شتنبر 2015 دورة السينما المغربية وحقوق الإنسان، المنظمة تحت شعار "ما بعد طنجة، المغرب اليوم".

وتنظم هذه الدورة من لدن المنظمة غير الحكومية "أرتيديا" ومركز "كابايوك" بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمركز السينمائي المغربي وجامعة محمد الخامس ووزارة الثقافة الكولمبية والمركز السينمائي ببوغوتا وبلدتي بوغوتا وميديلين وجامعتي تاديو وأنتيوكيا.

وتهدف هذه الدورة إلى التعريف بالسينما المغربية الجديدة وتسليط الضوء على قيم الحرية والديمقراطية والحداثة وحقوق الإنسان التي تحبل بها. ويتعلق الأمر بإبداع جماعي يسعى إلى تحويل التباينات الاجتماعية والثقافية والسياسية إلى موضوع تفكير وجدل فكري وإنساني من أجل الترافع للنهوض بالديمقرطية وحقوق الإنسان.

ويندرج انخراط المجلس الوطني لحقوق الإنسان في دعم في هذه التظاهرة في إطار إسهام المؤسسة في النهوض بثقافة حقوق الإنسان من خلال مختلف التعابير الفنية، وكذا في سياق إعمال مضامين الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان التي تروم من خلال   التربية والتكوين والتحسيس ترسيخ قيم ومبادئ حقوق الإنسان في المجتمع أفرادا وفاعلين.

وتسلط الأعمال المعروضة الضوء على عدة مواضيع أبرزها الحريات الفردية، البيئة، النوع والمساواة، الأقليات والحقوق الثقافية، الطفولة والاستغلال، الإرهاب، السلم، الشغل، الشباب، قضايا الهجرة...

هكذا ستشهد الدورة عرض جملة من الأفلام الروائية والتوثيقية والقصيرة المغربية، بالإضافة تنظيم جلسات نقاش وندوات حول مواضيع "الذاكرة والثقافة والمصالحة الوطنية: تجربة المغرب"، "جمالية وسردية الصورة: الدين وحقوق الإنسان"، " نساء في حراك: السينما والهوية" و"السيناريو، الصراع والوقائع الوطنية. بناء السرد السينمائي".

وسيشارك في تنشيط وإغناء فقرات الفنية والثقافية المبرمجة في الدورة نخبة من الفنانين والسينمائيين والفاعلين المؤسساتيين والحقوقيين والجامعيين.

 

 

 

أعلى الصفحة